الأخبار المحلية
وزير الإعلام يدعو إلى توحيد الخطاب الإعلامي استعدادًا لاحتفالات الاستقلال

مقديشو/ وكالة صونا – دعا وزير الإعلام والثقافة والسياحة في الحكومة الفيدرالية الصومالية، عبد الفتاح قاسم محمود، الثلاثاء، إلى توحيد الخطاب الإعلامي الحكومي وتعزيز حملات التوعية الوطنية، وذلك خلال ترؤسه الاجتماع الشهري لمكاتب الإعلام في مؤسسات الحكومة الفيدرالية، الذي عُقد في مكتب رئيس الوزراء بالعاصمة مقديشو.
وبحث الاجتماع سبل تعزيز التنسيق بين المؤسسات الحكومية في المجال الإعلامي، وتوحيد الرسائل الرسمية، إلى جانب تطوير العلاقة مع وسائل الإعلام وتكثيف جهود التوعية المجتمعية.
وركزت المناقشات على الاستعدادات الإعلامية لإحياء أيام الاستقلال الصومالية، حيث أكد المشاركون أهمية توحيد الرسائل الموجهة إلى المواطنين بشأن قيم الاستقلال والوطنية والوحدة الوطنية، والتعريف بتاريخ نضال الشعب الصومالي من أجل نيل حريته.
وخلال الاجتماع، استعرض المتحدث باسم الحكومة ومدير دائرة الإعلام في مكتب رئيس الوزراء، عبد الناصر أحمد بشير، أهمية تعزيز التعاون والتنسيق بين مكاتب الإعلام في مؤسسات الدولة، بما يسهم في إيصال رسائل حكومية موحدة وفعالة إلى المواطنين.
كما قدم المشاركون مقترحات لتطوير التنسيق الإعلامي، وتعزيز تبادل المعلومات، والارتقاء بحملات التوعية، مؤكدين ضرورة عمل المؤسسات الحكومية وفق رؤية إعلامية وطنية موحدة.
وفي ختام الاجتماع، حث وزير الإعلام مؤسسات الدولة على مضاعفة جهودها في نشر الوعي المجتمعي، وتعزيز قيم الوطنية، وترسيخ وحدة الشعب الصومالي، وإحياء ذكرى أيام الاستقلال بما يعكس مكانتها الوطنية.
وأكد الوزير أهمية الحفاظ على اللغة الصومالية وتطوير استخدامها، واحترام الرموز الوطنية وصونها، بما يتوافق مع دستور جمهورية الصومال الفيدرالية، مشيرًا إلى أن اللغة والثقافة والرموز الوطنية تمثل ركائز أساسية للحفاظ على الهوية الوطنية وتعزيز وحدة المجتمع.
وشدد قاسم، في ختام كلمته، على ضرورة توحيد جهود مؤسسات الدولة والمواطنين للدفاع عن القضايا الوطنية، وصون وحدة الشعب، والتصدي لأي محاولات تستهدف المساس بالوحدة الوطنية أو التعايش أو المصالح العليا للدولة.


