الأخبار المحلية
وزير الإعلام يوجه بتعظيم احتفالات الأسبوع الوطني
حث معالي وزير الإعلام والثقافة والسياحة، وعضو اللجنة الوزارية العليا لتنظيم الاحتفالات الوطنية، السيد عبد الفتاح قاسم محمود، على تعظيم هذه المناسبة الوطنية المجيدة............

مقديشو 07 محرم 1448 هـ الموافق 22 يونيو 2026 م (صونا ) – كثفت وزارة الإعلام والثقافة والسياحة بالحكومة الفيدرالية الصومالية جهودها لتنشيط فرقة "وابري" الغنائية الوطنية، بهدف المشاركة الفاعلة في احتفالات الأسبوع الوطني لإحياء الذكرى السادسة والستين لاستقلال البلاد ووحدتها (26 يونيو - 1 يوليو).
وحث معالي وزير الإعلام والثقافة والسياحة، وعضو اللجنة الوزارية العليا لتنظيم الاحتفالات الوطنية، السيد عبد الفتاح قاسم محمود، على تعظيم هذه المناسبة الوطنية المجيدة بما يليق بمكانتها في وجدان الشعب الصومالي.
وفي إطار الخطة الاستعدادية، قدمت فرقة "وابري" عروضاً وأغاني وطنية تمهيدية في المسرح الوطني وميدان النصب التذكاري للجندي المجهول بالعاصمة مقديشو.
وتأتي هذه الترتيبات تجسيداً للقيمة التاريخية لهذا الأسبوع؛ حيث نالت جمهورية الصومال استقلالها عام 1960 بعد كفاح مرير وتضحيات جسام بذلها الآباء والأجداد وفلذات أكباد الوطن، ممن جادوا بالغالي والنفيس في سبيل انتزاع الحرية والسيادة الكاملتين.
وتتزامن هذه الاحتفالات والمظاهر الثقافية مع الأيام التاريخية التي "استقل فيها الجزء الشمالي من البلاد عن الحكم البريطاني في 26 يونيو 1960، تلاه استقلال الجزء الجنوبي عن الحكم الإيطالي في الأول من يوليو"، ليتحقق بذلك اندماج الشطرين وتأسيس الجمهورية الصومالية.



