الأخبار
رئيس هيئة إدارة الكوارث الصومالية يفتتح مؤتمراً مهماً في نيروبي لبحث الاستعداد لمواجهة الفيضانات

نيروبي 07 محرم 1448 هـ الموافق 22 يونيو 2026 م (صونا ) – افتتح رئيس الهيئة الوطنية لإدارة الكوارث في الصومال (SoDMA)، السيد محمود معلم عبد الله، برفقة سفير جمهورية الصومال الفيدرالية لدى كينيا، السيد جبريل إبراهيم عبد الله، في مدينة نيروبي الكينية، مؤتمراً مهماً خُصص لمناقشة الاستعدادات والتدابير الوقائية لمواجهة الفيضانات المتوقعة خلال موسم الأمطار الخريفية.
وركّز المؤتمر، الذي نظمته هيئة SoDMA، على تعزيز أنظمة الإنذار المبكر، ووضع خطط الاستجابة للفيضانات، وآليات إنشاء صندوق مالي لدعم الفئات الأكثر هشاشة والمعرضة لتأثيرات الكوارث الطبيعية.
وشارك في المؤتمر مسؤولون من الحكومة الفيدرالية الصومالية، وممثلون عن الدول الصديقة للصومال، ووكالات الأمم المتحدة، إضافة إلى عدد من الجهات المانحة الدولية.
من جانبه، أكد سفير الصومال لدى كينيا، جبريل إبراهيم عبد الله، أهمية الدور الذي يمكن أن يضطلع به أفراد الجالية الصومالية في الخارج ورجال الأعمال الصوماليون في دعم جهود الإغاثة ومساندة المتضررين من حالات الطوارئ.
وفي ختام المؤتمر، شدد رئيس هيئة إدارة الكوارث الوطنية، محمود معلم عبد الله، على ضرورة تعزيز التعاون بين الحكومة والجهات المانحة وكافة الشركاء الإنسانيين، بهدف رفع مستوى الجاهزية والوقاية من الفيضانات، وضمان إيصال المساعدات العاجلة إلى المجتمعات المهددة بالمخاطر.














